تسعى البعثة الجزائرية للحج موسم 2024 إلى توسيع آليات وميكانيزمات التكفل بالحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة، منها استحداث تطبيق أرضية رقمية يمكن تحميلها عبر الهواتف النقالة لفرق الإرشاد والتأهيل  التابعة لأعوان مكتب شؤون الحجاج الجزائريين.

وفي تصريح للاذاعة الجزائرية، أوضح السيد يوسف بارود نائب رئيس مركز مكة مكلف بالاستقبال والاسكان والترحيل بأن هذه العملية  تشمل اقامة الحاج أو أثناء اداء المناسك أو الزيارات، ومن بين تلك الآليات، استحداث تطبيق  أرضية يمكن تحميلها على الهواتف النقالة لفرق الإرشاد والتأهيل  التابعة لأعوان مكتب شؤون الحجاج الجزائريين المنتشرين عبر منطقة ومداخل ومخارج وساحات الحرم المكي، وتشمل كذلك منطقة المسفلة، منطقة اجياد، منطقة الجميزة، وشارع ابراهيم الخليل.

وقد ساهم هذا التطبيق الذي يحمل  أرضية رقمية تضم 41300 حاجا وحاجة  في تسهيل العمل  على الاعوان المكلفين بارشاد الحجاج التائهين الى مقرات اقامتهم ومقاصدهم بمجرد ادخال اسم الحاج على الارضية الرقمية، كما يضم هذا التطبيق  كل المعلومات الخاصة بالحجاج، فبمجرد ادخال اسم ولقب الحاج، او رقم جوازه، او رقم الدفع، يتم الوصول الى كل المعلومات وتوجيه وارشاد الحاج.

وتوسيعا للعمل بهذا التطبيق ، يمكن للحجاج التواصل مع اقاربهم ومعارفهم في فنادقهم لتبادل الزيارات، وهذا بحكم طبيعة الجزائريين الحريصين على الحفاظ على روابطهم  العائلية، والاجتماعية. ومن ناحية أخرى وتقريبا للعملية من الحاج تم تثبيت شاشة ذكية عملاقة ببهو الفندق، تحت تصرف الحجاج دون تدخل  الفرق المختصة.

كما اكد  يوسف بارود، بان هذه التطبيقة مرتبطة بقاعدة بيانات، الاسكان الالكتروني،  والوكالات السياحية، حيث يتم من فترة لأخرى ادخال تعديلات لتطوير ودقة الارضية  ،قصد التقليل من عدد التائهين وتوجيههم الى مقاصدهم.

Share.

Leave A Reply