دعا مدير مؤسسة البناء و تصليح السفن ايريناف وحدة وهران السيد لعربي فريد” ااسلطات المحلية وعلى راسها المسؤول التنفيدي الاول “السعيد سعيود” والي ولاية وهرا ن بضرورة دعم المؤسسة بمساحات اضافية واستغلال تلك المحلات المغلقة منذ مدة تلك الاخيرة التي تسعى المؤسسة سالفة الدكر للاستفادة منها من اجل استعاب الكم الكبير من السفن التي بحاجة الى تصليح وصيانة ومنها بواخر البحرية الجزائرية التابعة للناحية العسكرية الثانية اد تم مؤخرا صناعة اربع سفن ارشاد و مساعدة ارساء السفن الكبرى التي تساعد السفن ألكبري للرسو بالميناء .
مؤسسة تصليح السفن “ايريناف “جزائرية تظم مهندسين ودكاترة في الهندسةالبحرية وعمال وتقنين وغير دلك يقومون بتصنيع السفن وآليات أخرى تخدم المجال البحري.و مؤسسة بناء و تصليح السفن “ايريناف” التابعة للمجمع الجزائري للنقل البحري “غاتما”, وتضم ثلاثة وحداث منها وحدة الجزائر العاصمة ووحدة وهران واخيرا وحدة بجاية وحدة وهران تشغل زهاء 1050عامل .و الجزائر كانت قبل انشاء هاته الوحدات الصناعية والمختصة في تصليح السفن بكل انواعها تستورد هذا النوع من السفن من الخارج بالعملة الصعبة بسعر يمثل ضعف سعر التصنيع محليا ومع ولوج مؤسسة تصليح البواخر هذا المجال دخلت مجال تصنيع السفن

كما هنالك العديد من المشاريع الاستثماريةالتي تعمل على اطلاقها وهدا بفضل توجيهات الرئيس المدير العام لمؤسسة ايريناف, “عبد العزيز تازارورت” وذلك في إطار تدعيم الأسطول البحري» وحسب دات المسؤول المتحدث فان مؤسسة تصليح البواخر «ايريناف» وهران ستشرع في بناء سفينة للإرشاد بطول 14 مترا وأخرى لنقل ربان الميناء بطول 14 مترا.هدا فضلا على انجاز باخرة مطعم تدخل في مجال قطاع السياحة والنزهة تتسع إجمالا لـ 400 مقعد وبطول 39 مترا وتتوفر على مطعم يتسع لـ 280 مقعدا وقاعة للمحاضرات بـ 100 مقعد وجناح للشخصيات وغيرها مع العلم أن هذا المشروع يندرج ضمن الاستثمار الخاص.وقد تمت الموافقة في دلك مستثمر جزائري كان يقيم في ماليزيا ويرغب في انشاء هاته الباخرة السياحية دات طوابق لتنشيط قطاع السياحة بالجهة الغربية من الوطن على ان يكون هدا النوع من البواخر الاول من نوعه في الجزائر .ونحن انطلقنا في الدراسة التي انتهينا منها وحاليا المشروع قيد الانجاز بنسبة 80بالمائة .ومع نهاية السنة الجارية سيستكمل المشروع الدي سيستغرق اجماليا مدة 15شهرا ..كما تم خلال ستة اشهر الفارطة قمنا بانجاز اربعة بواخر لرسو السفن بالميناء لصالح ميناء سكيكدة .بالاضافة إلى بناء سفينة جر وسفينة جرافة وسفن الصيد مختلفة الأحجام ثم التفكير في بناء سفينة لنقل المسافرين مستقبلا وهنالك مشاريع عديدة نحن بصدد دراستها .وهدا من اجل تقليص من حجم استيراد وشراء كما تملك المؤسسة اطارات من خريجي الجامعة الجزائرية من كلية الهندسة البحرية منهم دكاترة في التخصص ومهندسيين وتقنين جميعهم تلقوا تكوينا في الجزائر وعلى ايادي من سبقوهم من إطارات الجزائرية التي كانت تعمل في مؤسسات خاصة .كما ان هنالك مكاتب دراسات خاصة بالمؤسسة تعمل على دراسة جميع المخططات وبعدها توجه الى معهد الهندسة البحرية على اعتمادها لندخل بعدها مرحلة الانجاز وجميع كوادر المؤسسة ايادي جزائرية بنسبة 100/100.يشتغلون في العديد من الورشات التابعة للمؤسسة قبل الانطلاق في انجاز أي مشروع ..

اما المشاكل التي نعاني منها انطلاقا من ضيق المكان المخصص لتصليح وانجاز السفن.وخلال زيارة وزيرالنقل السابق الى الولاية وتفقده للميناء ونزوله في ورشات الوحدة ان تتدعم المؤسسة بعددمن المحلات المهجورة والمغلقة المتواجدة بالميناء والتي كانت تستخدم لبيع قطع الغيار من قبل بعض الخواص وتم اخلاء تلك المكانت ومند ازيدمن 15سنة وهي مهجورة ومغلقة .ونريد الاستفادة منها لتوسيع نشاطنا وبالتالي فتح مناصب شغل لعمال اخرين .بالإضافة الى دلك نطالب ايضا بدعم وحدة وهران لبناء و تصليح السفن بالعتاد المتواجد بكلية الهندسة البحرية بجامعة وهران والدي يتواجد في حالة اهمال ونحن بحاجة ماسة اليه لدعم ورشات المؤسسة بدلك العتاد .خاصة ان المؤسسة لها برنامج عمل واسع ونشاط.ولهدا نوجه نداء الى والي الولاية لدعمنا بمحلات ومساحة إضافية لتوسيع نشاطنا في الميناء .كما نعمل على تدعيم وحدة وهران بورشة جديدة اخري بميناء ارزيوا لتصليح السفن .بدل نقلها الى ميناء وهران في ظل ضيق المكان .والدي يقابله مشاريع عديدة في اجندة فريق العمل من المهندسين وإطارات وعمال مؤسسة تصليح السفن
.ريمة.ب

Share.

Leave A Reply