دعا السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة، عمار بن جامع، يوم الأربعاء، مجلس الأمن الدولي إلى  “تحرك حاسم” لوقف ما وصفه بـ”العدوان الصـ…/هيوني” على قطاع غـ…./زة، مشيرًا إلى أن حياة المدنيين الفلsطينيين في خطر.

وخلال الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، والذي دعت إليه الجزائر، أكد بن جامع أن الشعب الفلـ.sطيني في غـ.zة يعاني من الحرمان والجوع في ظل تصاعد العمليات العسكرية، تزامنًا مع احتفال العالم باليوم العالمي للغذاء. ولفت إلى أن تقارير الجلسة أوضحت أن إسـ./رائيل لا تكتفي بتجاهل القانون الإنساني الدولي، بل تمارس أساليب عقابية مفرطة ضد المدنيين الفلـ.sطينيين، مؤكدًا أن هذا يشمل استخدام التجويع كأداة من أدوات الحرب.

السفير الجزائري أشار إلى حملة التلقيح ضد شلل الأطفال التي نجحت في الوصول إلى أكثر من 157 ألف طفل في غـ.zة هذا الأسبوع، متسائلًا عن كيفية إيصال اللقاح بينما يستحيل إيصال الغذاء والاحتياجات الإنسانية الأخرى. واعتبر بن جامع أن هذه المعاناة نتيجة لسياسات تجويع متعمدة.

رغم قرارات مجلس الأمن والفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي تلزم إسـ…/رائيل بتقديم المساعدات الإنسانية، اتهم بن جامع إسـ…/رائيل بتجاهل هذه الالتزامات وتشديد القيود على المساعدات، مشيرًا إلى أن أعداد الشاحنات التي تحمل المساعدات تراجعت بشكل كبير. وأضاف أن الاحتلال كثف في الآونة الأخيرة من أساليبه القمعية، لافتًا إلى حادثة قصف خيام للنازحين قرب مستشفى الأقصى، مما أدى إلى استشـ…هاد أربعة فلـ..sطينيين.

وحذر السفير من تدهور الوضع الإنساني في غـ../زة، مشيرًا إلى إمكانية اعتماد تشريعات جديدة من قبل إسـ…/رائيل قد تؤدي إلى تعطيل عمل وكالة الأونروا، مما سيعقد مهمة تقديم المساعدات الدولية
بلكدروسي عصام

Share.

Leave A Reply