كشف محافظ  مهرجان مسرح الهواة  عن البرنامج المسطر لهذه التظاهرة التي تعد الاقدم في تاريخ الجزائر المستقلة  و التي تظم  تجارب فنية معاصرة في  الطبعة 55 التي ستحتظنها مدينة مستغانم التي عرفت منذ عقود باعتلاءها صدارة الخشبة ابداعا  وتنوعا في تخريج الممثلين المسرحيين

وخلال الندوة الصحفية التي نظمتها  محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة ، بغية عرض البرنامج الخاص بالدورة 55 للمهرجان التي ستنطلق فعاليته في الثاني من جوان و التي ستدوم إلى غاية 07 من ذات الشهر .
عرض محافظ المهرجان  محمد تاكيرات  احصاءيات  حول عدد المشاركين اذ تعرف هذه الطبعة  440 مشاركا ، و فرق من داخل و خارج المنافسة و ضيوف شرف للطبعة.

 

ستشارك 26 فرقة مسرحية منها 16 فرقة منافسة ضمن الصنفين ” أ ” و ” ب ” 04 فرق لمسرح الشارع و 04 فرق ضيوف شرف .
بالنسبة للمتربصين ، سيتم توزيعهم على 04 ورشات في التمثيل ، الكتابة ، السينوغرافيا و تقنيات الإخراج .
ستبرمج محافظة المهرجان ندوات و ملتقيات من تنشيط اساتذة و اكادميين على هامش فعاليات هذه التظاهرة الثقافية ، كما تم الإعلان عن إبرام اتفاقيات جديدة مع مهرجاني “أفينيون” و”الإسكندرية” لتبادل الفرق المتوجة وتعزيز التفاعل مع الثقافات الأخرى لاكتساب الخبرات.

من جانبه، أكد السيد محمد تاكيرات، الذي يقود محافظة المهرجان منذ 19 شهرًا، أنه تم       تسديد 11 مليون دج من ديون المهرجان، مع بقاء 700 مليون سنتيم قيد التسديد ، وأشار أيضا   إلى الجهود المستمرة لتسديد هذا الدين لضمان استمرار المهرجان بسلاسة.

يجدر بالذكر أنه سيتم تنظيم دورة استثنائية استدراكية لدورة 2021، التي ألغيت بسبب جائحة   كوفيد-19، في الاسبوع الثالث من شهر سبتمبر المقبل ، حيث ستكون دورة تكوينية بحتة.     للتذكير يعتبر مهرجان مسرح الهواة بمستغانم أول مهرجان للجزائر بعد الاستقلال   وأقدم مهرجان للمسرح في أفريقيا والثاني في العالم.

بقلم : بلكدروسي عصام

Share.

Leave A Reply