وزير الاتصال محمد لعقاب من وهران.
اثراء صندوق دعم الصحافة وبعثه قريبا.

الشروع في تحضير بطاقة الصحفي المحترف و أخلاقيات المهنة شهر ماي القادم.

300صحيفة تتكفل الوزارة بتدريب صحفييها.

قوانين جديدة لتكييف الصحف الالكترونية و الورقية.

كشف وزير الاتصال محمد العقاب خلال زيارته التفقدية لقطاعه على مستوى ولاية وهران نهاية الأسبوع الفارط على انه يوجد 56مراسل ل36مؤسسة اعلامية اجنبية تمثل 18بلد وذلك في اطار صدور كل المراسم الخاصة بقوانين الاعلام الجديدة فالجزائر مفتوحة لكل الوسائل من أجل تعيين مراسلين داخل الوطن في اطار الالتزام بالاحترام المتبادل بين المؤسسات التي تطالب بفتح مكاتب اعلامية جديدة.
تزويد المؤسسات الاعلامية بأدوات والامكانيات الازمة امر ضروري.

اكد الوزير المتحدث خلال الندوة الصحفية التي نظمت بمقر اذاعة وهران المحلية والتي جمعته بنخبة من الصحفيين ومدراء المؤسسات الاعلامية العمومية على ان الوزارة الوصية عليها بالالتفاتة الجادة والتكفل الامثل بكل ما يلزم تلك المؤسسات من أدوات ووسائل اعلامية وأجهزة خاصة بالاعلام لتطوير القطاع وهدا ما يلزمنا به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال الاجتماعات واللقاءات التي تجمعنا به.
وزارة الاتصال تتكفل بتكوين صحفي 300صحيفة كبداية.
كما اشار الوزير على انه الوزارة الوصية قد تكفلت كبداية بعملية تكوين صحفي ينتمون ويمثلون 300صحيفة وهدا بالتنسيق ومشاركة معهد المحروقات بولاية بومرداس حيث تقوم الوزارة بتقديم محاضرات حضر من خلالها الصحفيين المكونيين كتب تحوي مقالات اعلامية سيتم قريبا طبعها وتوزيعها على مجموعة من المؤسسات الاعلامية وحتى الجامعات وهدا تثمينا لمجهودات الصحفيين.
سيتم عرضه على المؤسسات الاعلامية من أجل اثراءه.
أما عن مجلس أخلاقيات المهنة فقد أكد وزير الاتصال على انه يمكننا اعطاؤه الرأي حيث تم عرضه على المؤسسات الاعلامية من اجل اثراءه فالقانون يلزم المؤسسات وسلطة الضبط بالتدريب والمراقبة .

35جريدة تقابلها طاقة انتاج 100ألف نسخة يوميا.
مع اقتراب حلول تاريخ ال3 ماي القادم المصادف لليوم العالمي لحرية التعبير والذي نقف فيه على الامكانيات الكبيرة في مجال الاعلام والاتصال التي تتمتع بها ولاية وهران إلى جانب المؤسسات الاعلامية العمومية من اهم الوسائل الاعلامية في الاعلام الجهوي الذي يحوي 35جريدة بطاقة انتاج 100الف نسخة يوميا بالنظر الى التطورات التكنولوجية بالإضافة إلى التوجه إلى القارئ الجديد ألا وهي الصحافة الالكترونية.
قوانين جديدة الاعلام.
تحدث وزير الاتصال خلال الندوة الصحفية التي جمعتها بالاسرة الاعلامية على تكييف الصحف الالكترونية و الورقية إلى حين صدور المراسم التطبيقية فالقانون الاساسي للصحفي والذي وصفه بالممتاز وسيعطي مكانة للصحفي الجزائري.
أما عن بطاقة الصحفي المحترف واخلاقيات المهنة فقد شدد الوزير على ضرورة مراسلة المؤسسات الاعلامية نظرا لبعض الممارسات الاعلامية التي لم تواكب التكنولوجيا الحديثة مع الخبر بالإضافة الى العديد من الامور فتكوين الصحفي من اهم الضروريات الملزمة على الوزارة الوصية و لمدة 90يوما سواءا بالجامعات او المعاهد التابعة للوزارة والكل حسب اختصاصه ومستواه الجامعي وذلك بتعيين مجلس خاص يتكون من 12عضو،6منهم يتم تعيينهم من قبل رئيس الجمهورية وحين يصدر يفتح المجال للمجلس والنصف الاخر يكون من قبل عددا من الصحفيين ويمكن عرضه على المؤسسات الاعلامية لاثراءه.

Share.

Leave A Reply