أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، اليوم، بولاية أولاد جلال أن نسبة تغطية المحيطات الفلاحية على المستوى الوطني بشبكة الكهرباءتجاوزت 50 بالمائة.

وأوضح عرقاب خلال لقاء صحفي بمنطقةنومرالفلاحية ببلديةالدوسنعلى هامش إشرافه على وضع حيز الخدمة لمشروع ربط هذهالمنطقة بشبكة الطاقة الكهربائية في إطار زيارة العمل والتفقد لهذه الولاية أنهمن بين 100 ألف محيط فلاحي تم إحصاؤهم على المستوىالوطني بالتنسيق مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، تم ربط ما يزيد عن 56 ألف محيط بذات الشبكة فيما ستتم تغطية 14 ألف محيطفلاحي آخر على المستوى الوطني نهاية السنة الجارية”.

وأبرز في هذا السياق بأن ربط المحيطات الفلاحية بالكهرباء يندرج في إطار سياسة و أهداف الحكومة فيما يخص الأمن الغذائي و دعمالإنتاج الوطني، لافتا إلى أن الولايات الجديدة حظيت بعدة برامج تستهدف توسيع المساحات المستغلة في الإنتاج الفلاحي وتوفير الطاقةالكهربائية لجميع الفلاحين.

وبعد أن أشرف على وضع حجر أساس مشروع إنجاز محطة لتوليد الطاقة الشمسية  الكهروضوئية بقوة 80 ميغاواط على مساحة 160 هكتارا بعاصمة الولاية، أفاد عرقاب بأنهذا المشروع الذي يرتقب أن يدخل حيز الخدمة في غضون 18 شهرا يعتبر من أهم المشاريعالطاقوية بالمنطقة التي ستعطي بمجرد دخولها حيز الاستغلال إضافة كبيرة للولاية في المجال الاقتصادي عموما والفلاحي خصوصا”.

وأردف قائلا أن دائرته الوزاريةتسعى إلى توفير الطاقة الكهربائية كما و نوعا على مستوى المصانع ومناطق النشاطات لاسيما علىمستوى الولايات الجديدة لتفادي الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي خاصة في فصل الصيف”.

وأشرف أيضا وزير الطاقة والمناجم خلال زيارته لولاية أولاد جلال على وضع حيز الخدمة لمنطلق جديد متوسط التوتر 30 كيلوفولط ومشروعربط منطقةلهويلببلدية سيدي خالد بشبكة الغاز الطبيعي على وجه الخصوص.

وقد كان الوزير مرفقا بكل من الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي والرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجالوالرئيس المدير العام لشركة نفطال، جمال شردود ورئيس سلطة ضبط المحروقات، رشيد نديل وإطارات من الوزارة و كذا والي أولاد جلال،عيسى عزيز بوراس.

Share.

Leave A Reply