أشرف امس الجمعة  السيد بار رابح المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر54بوهران ، على إعادة اطلاق برنامج عمليات زراعة الكلى على مستوى غرفة العمليات بالمؤسسة المقررة خلال سنة 2023 ببرمجة أكثر من 10عمليات زراعة .

وقد أكد على مدى أهمية التعاون والتنسيق بين المختصين في هذا المجال، بغية تحقيق رعاية صحية جيدة للمرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى، إلى جانب أهمية زيادة التوعية بأهمية التبرع بالكلى لدى المواطنين.

مصلحة المسالك البولية وأمراض الكلى التابعتين للمؤسسة التي يترأسها كل من”البروفيسور يوسفي مصطفى جمال”،والبروفسور”زردومي فايزة”،يشرفان على هذه العمليات  وقد حضر هذه العلية السيد شاوش حسين رئيس الوكالة الوطنية لزراعة الأعضاء.

المدير العام للمؤسسة يكشف عن مشروع مستقبلي لزراعة الكلى لدى الأطفال.

وفي ذات السياق كشف مدير المؤسسة عن مشروع جديد لزراعة الكلى لدى الأطفال الصغار بالتنسيق مع المستشفىكنستال هذا المشروع لايزال قيد الدراسة والتنسيق بين مختلف المصالح الطبية والجهات المعنية .

كما برمجت يومي 13 و14أكتوبر إجراء أربع عمليات زراعة كلى من أصل 12عملية -ألغيت إحداها لأسباب صحية- ، ليتم إجراء ثلاث عمليات لفائدة 03 مرضى تتراوح أعمارهم ما بين 22سنة و46سنة.

فقد صرحت رئيسة مصلحة امراض الكلى البروفسور “زردومي فايزة ” أن المرضى تم ادماجهم بالمصلحة منذ يوم الأربعاء من اجل إجراء كافة التحليل والفحوصات الأخيرة من أجل اجراء العمليات بكل اريحية .

تسجيل 25عملية زراعة خلال سنة 2021، و16عملية خلال سنة2022.

حيث كانت عمليات الزراعة منذ انطلاقها سنة 2014 ناجحة و تعتبر خطوة نحو تحسين الجودة وإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة، فقد تم تسجيل 25عملية زراعة خلال سنة 2021، و16عملية خلال سنة2022.

هذه العمليات تعد أحدث الابتكارات الطبية التي تجلب الأمل والشفاء للعديد من الأشخاص الذين يعانون من قصور الكلى، المؤسسة تفخر بالإنجازات التي حققتها في مجال زراعة الكلى.

حيث تعتبر هذه العمليات الرائدة جزءًا من التزامات المؤسسة بتحسين الرعاية الصحية وتوفير حلاً للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. راجيين من المواطنين التحلي بثقافة التبرع بالأعضاء  التي تساهم في إعطاء أمل جديد للحياة للعديد من الأشخاص

 

Share.

Leave A Reply