مخرجات البيان الختامي لاجتماع قادة الدول الثلاث تتجسد على ارض الواقع  

 

بعد الاجتماع الاول لقادة الدول الثلاثة بتونس للتشاور والتباحث ، هاهي ثمار نجاحه بدات تتجسد في اطار تحقيق الامن المائي خاصة وان المياه الجوفية للدول الثلاث تشكل مخزونا هائلا يمكن استغلاله في تحقق ذلك  وقد سبق ان اكد البيان الختامي الصادر عن القمة الثلاثية التي جمعت تونس والجزائر وليبيا،يوم  الإثنين الماضي، بالعاصمة تونس، “قد أكّد اتفاق قادة الدول الثلاث على ضرورة توحيد المواقف

وتكثيف التشاور والتنسيق لتعزيز مقومات الأمن والاستقرار والنماء بالمنطقة، وتعزيز مناعتها، لا سيما مع بروز متغيرات ومستجدات إقليمية وأزمات دولية متلاحقة وفارقة لم يعد بالإمكان لأي دولة أن تواجه تداعياتها بمفردها” ( من نص البيان الختامي لقمة الجزائر,تونس,ليبيا).

 

 

لقاء وزاري للتوقيع على اتفاقية تخص انشاء الية التشاور حول المياه الجوفية للصحراء الشمالية

انعقد  اول امس  الأربعاء 24 افريل 2024، لقاء وزاري مشترك للتوقيع على اتفاقية تخص انشاء آلية التشاور حول المياه الجوفية للصحراء الشمالية(الجزائر – تونس-ليبيا).

حيث وقعت كل من الجزائر وتونس وليبيا، يوم الاربعاء بالجزائر العاصمة، على اتفاقية من أجل انشاء آلية للتشاور حول ادارة المياه الجوفية المشتركة بينها بالصحراء الشمالية. ووقع على الاتفاقية كل من ، وزير الري الجزائري، طه دربال، ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري التونسي، عبد المنعم بلعاتي، وعن الجانب الليبي، وكيل وزير الموارد المائية، محمد فرج الصيد قنيدي.

 

وقد جاء هذا اللقاء بعد سلسلة من  الورشات والاجتماعات التي جمعت خبراء ممثلين للدول الثلاث على   مدار يومين ، لمناقشة مضمون الاتفاقية و عليه تم انبثاق البيان النهائي “اعلان الجزائر

تم  القاؤه من طرف المدير  العام للوكالة الوطنية للموارد المائية السيد حسين بن موفق. وفي كلمته وزير الري طه دربال قال “نحن بصدد إنشاء آلية تشاور حول المياه الجوفية في الصحراء الشمالية وتوفير مقر  لها في إطار مقنن واضح المعالم بما يخدم مصالح الدول الاطراف فيها”.

 وزير الري يسقبل وزير الفلاحة والموارد المائية التونسي

 

استقبل السيد طه دربال، وزير الري، اليوم الخميس 25 أفريل 2024 ، السيد عبد المنعم بلعاتي ، وزير الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري للجمهورية التونسية على مستوى مقر وزارة الري.

خلال هذا اللقاء تحادث الطرفان عن فرص تعزيز التعاون و الشراكة في مجال الري ، وتبادل التجارب والخبرات لا سيما في مجال  استغلال و تثمين الموارد المائية غير التقليدية على غرار تحلية مياه البحر للشرب و اعادة إستعمال المياه المصفاة في الفلاحة و الصناعة.

كما ناقش السادة الوزراء اقتراحات في ما يخص الشروع في عقد لقاءات عملية بين الإطارات التقنية للبلدين الشقيقين لوضع خارطة طريق مشتركة  لتجسيد برامج تعاون و تبادل زيارات العمل بين البلدين

Share.

Leave A Reply