تزامنا مع التغيرات لجويةعبرالنافذةالقانونيةمراقبةأضواءالمركبات أمرضروري ،الأمن العمومي ببوفاريك يقف على هاته مخالفات
تدعيما للمجهودات والإجراءات الرامية لتحقيق الأمن والسلامة المرورية لجميع مستعملي الطريق، خاصة أثناء فترة التقلبات الجوية، والتي قد تؤدي في حالة عدم اتخاذ الإجراءات التوعوية والوقائية اللازمة المساعدة على التكيف مع الظروف الجوية المتقلبة إلى تفاقم ظاهرة اللاأمن المروري، وجب مرافقة مستعملي الطريق بخرجات تحسيسية وقائية مستمرة تنصب حول مخاطر حوادث المرور المرتبطة بالتغييرات الجوية..
وقفت مصالح أمن العمومي بأمن بوفاريك بتدعيم من المصلحة الولائية للأمن العمومي بأمن ولاية البليدة هذا الأسبوع على المخالفات المتعلقة بالأضواء، أين تم تقديم جملة من الإرشادات و النصائح الخاصة بهذا النوع من المخالفات لمختلف سواق المركبات و ما ينجر عنه من أخطارعند عدم تصليحها.
الخرجة الميدانية تضمنت شروحات للمواد القانونية التي يتضمنها قانون المرور في هذا الشأن ، حيث يعاقب القانون على هذه المخالفات عليها بغرامة جزافية حسب نوع المخالفة وهي:
عدم صلاحية أضواء السير إلى الخلف يعاقب عليها القانون بغرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 2000 دينار وفقا للمادة 66/أ-6 من القانون 01-14 المعدّل والمتمم.
يعاقب القانون على إنعدام هذه الأضواء، بغرامة جزافية مقدرة بحدها الأدنى 5000 دينار حسب المادة 66/د-19 من القانون 01-14 المعدل والمتمم.
بالإضافة إلى عدم صلاحية جهاز إنارة لوحة ترقيم المركبات: نفس العقوبة السابقة بغرامة جزافية 2000 دينار. وأيضا إنعدام جهاز الإنارة للوحة الترقيم يعاقب عليه بغرامة جزافية 5000 دينار مع امكانية توقيف المركبة.

فيما يعاقب عدم صلاحية إشارات الكبح لكل مركبة أو مقطورة بغرامة جزافية 2000 دينار.
وفي حال انعدام إشارات الكبح لكل مركبة أو مقطورة يعاقب عليه بغرامة جزافية 5000 دينار مع إمكانية توقيف المركبة و عدم صلاحية أضواء دليل تغيير الاتجاه لكل مركبة أو مقطورة بغرامة جزافية 2000 دينار. .
أما إذا إنعدمت أضواء دليل تغيير الاتجاه لكل مركبة أو مقطورة فيعاقب عليه بغرامة جزافية 5000 دينار.
وانعدام الأجهزة العاكسة للضوء الأحمر نحو الخلف فغرامته 2000 دينار. وكذا إنعدام الأجهزة العاكسة للضوء الأحمر نحو الخلف غرامة جزافية 5000 دينار.
في سياق متصل و في حصيلة سجلتها مصالح أمن ولاية البليدة منذ بداية السنة الجارية 2024 وصل عدد حوادث المرور (240 ) حادثا مروريا خلف (274)جريح و10 قتلى، فيما سجلت ذات المصالح 84 حادثا كانت الدراجات النارية طرفا فيه ، خلف 83 جريح وقتيلين (02)اثنين .
وعن موضوع الحال فقد سجلت المصلحة الولائية بفرقها للأمن العمومي على مستوى أمن الدوائر أو الأمن الحضري مقر (203) مخالفة متعلقة بالأحكام المتعلقة بالخلل في أجهزة الإنارة و إشارة السيارات، (276) مخالفة عن خلل في أضواء إعلان الوضعية أو أضواء الطريق أو التلاقي في مقدمة المركبة، (183) مخالفة في الضوء الأحمر في مؤخرة المركبة أو المقطورة، ( 216) خلل في إشارة كبح السيارات أو المقطورات عندما تكون هذه الإشارة مطلوبة.
على غرار مخالفات أخرى تتعلق بالخلل في جهاز إنارة لوحة الترقيم الخلفية للسيارة أو المقطورة، الخلل في الأجهزة الدالة على تغيير الاتجاه للسيارة أو المقطورات عندما تكون هذه الإشارة مطلوبة، الخلل في أضواء إعلان الوضعية في مقدمة المقطورة أو نصف المقطورة.
تبقى مصالح أمن ولاية البليدة من خلال مختلف مصالحها العملياتية تعكف دائما على تطبيق إجراءات وقائية تحسيسية منها أو ردعية من خلال العمليات الشرطية النهارية منها أو الليلة و التي تعمل فيها العناصر المقحمة في مختلف التشكيلات الأمنية على المراقبة والتفتيش في الميدان للمركبات بمختلف أصنافها، مع ردع المخالفين من خلال تطبيق قانون المرور.

Share.

Leave A Reply